القائمة الرئيسية

الصفحات

مهم جدا : لا تبع هاتفك الذكي قبل ...

روت هاتف

مع السرعة الكبيرة التي تسير عليها حركة التطور و الابتكار في عالم الهواتف الذكية الكثير منا يحب تغيير هاتفه إلى أحدث نسخة كلما سمحت له الفرصة .
قبل بيع هاتفك الذكي وخاصة إذا كانت فيه معلومات شخصية وصور تخص حياتك الخاصة فلا تبيعه حتى تتأكد جيدا من أن كل ملفاتك قد تم مسحها نهائيا .
تكثر الآن في أسواق الالكترونيات باعة متخصصين في بيع وشراء وتغيير الهواتف القديمة والمستعملة مقابل زيادة يتفق عليها الطرفين , لذلك فلا تضمن من سيشتري هاتفك وما هي نواياه , لذلك فالوقاية خير من العلاج .

شخصيا شعاري الرئيسي في عالم الجوالات الذكية هو عدم تصوير ما أمكن الحياة الشخصية و تخزين الملفات المهمة على الهاتف .

في إسدرويد نقدم لك طرق تتأكد بها من حذف كل محتويات هاتفك قبل بيعه .

1 - ذاكرة الهاتف :

كما يعلم الجميع كل هاتف ذكي يأتي بثلاث أماكن مخصصة لتخزين الملفات مقسمة كالآتي :

- الذاكرة الداخلية المخصصة للنظام :

وهي ذاكرة لا يمكن التغيير عليها إلا من أصحاب الخبرة من المطورين والمحترفين وهي ذاكرة فيها كل ما يأتي مع الهاتف من المصنع .

- الذاكرة الداخلية : 

ذاكرة يمكن استعمالها في تخزين الملفات والصور ... وهي هدفنا في هذا الموضوع 

- الذاكرة الخارجية : 

هذه يمكن إزالتها والاحتفاظ بها وعدم بيعها نهائيا .


2 - إرجاع حالة المصنع :

خاصية مهمة في إعدادات الهاتف تسمح لك بإعادة الهاتف إلى حالة المصنع أي حالته عندما كان جديدا, وبهذه الخاصية ستمسح جميع البرامج التي حملتها شخصيا مع الرسائل والأرقام  ولكن  لن تمسح صورك وملفاتك الأخرى, لذلك فهذه الطريقة مهمة ولكنها غير كافية .


3 - طريقة خاصة :

في إسدرويد لدينا طريقة خاصة ولو أنها تحتاج بعض الوقت ولكنها مضمونة ولن تخاف على صورك الشخصية إذا بيع هاتفك إلى من نيته سيئة .
الطريقة تكمن في ربط هاتفك بالحاسوب ثم تنقل إليه  هذا  المجلد  :


هذا المجلد هو الذي تخزن فيه كل ما تلتقطه كاميرا الهاتف من الصور و الفيديو , حمله إلى حاسوبك .
ثم بعد ذلك قم بمسحه نهائيا من هاتفك وكل الملفات الشخصية الأخرى  مع أخذ بعين الاعتبار أن لا تمسح مجلدات النظام ويبدأ إسمها غالبا  بنقطة .  كمجلد إسمه :  .Android.

ولكن لكي تعرف وخاصة هواتف النساء والبنات يمكن أن تحمل صورا شخصية وخاصة , تكون هدفا كبيرا من البعض بغرض الابتزاز و التهديد بنشرها في النت , لذلك قد يحاول إرجاع الصور ولو أنك حذفتها نهائيا من الهاتف .

في اسدرويد لدينا حل بسيط لهذه المشكلة وهي أن تقوم بنقل أي ملفات غير مهمة إلى الهاتف و الأفضل أن تكون صور , صور لأماكن عامة أو طبيعة  حتى تمتلأ ذاكرة الهاتف ثم تقوم بحذفها ثانية , ويمكن إعادة الكرة مرة أو مرتين .


لماذا  هذه الطريقة  ؟؟؟؟ 


لتفهم نشرح لك كيف يمكن إسترجاع الصور من ذاكرة ولو أنها حذفت منها :
عند حذفك لملف ما أو صورة فالذاكرة لا تحذفها بل فقط تحول المساحة التي كانت تشغلها تلك الملفات أو الصور إلى مساحة قابلة للتخزين مجددا  أي  مساحة فارغة  .
لذلك عندما تقوم بالتخزين مجددا على هذه الذكراة وتحذف ثم تخزن و تحذف .... فالملفات الأولى سيكون من الصعب إسترجاعها وإن إستطاع ذلك لن تكون بالجودة المقبولة بالإضافة أنها تحتاج ساعات طويلة لإسترجاعها .

طريقة مملة ولكنها مجربة ومضمونة وتضمن بذلك إن أردت بيع هاتفك أن لا تكون ضحية للابتزاز وخاصة النساء لأنهم يحبون التصوير بدون قيد أو شرط .