القائمة الرئيسية

الصفحات

وأخيراً حاسبة علمية باللغة العربية


أهمية الحاسبة العلمية في حياة الطالب
الآلة الحاسبة العلمية هي بمثابة كمبيوتر صغير تعمل على حساب الإشارات الكهربائية النّاتجة عن الضغط على مفاتيح الآلة. وهي تتميز بالسرعة الفائقة في الأداء والتي قد تصل إلى أكثر من مليون عملية حسابية في الثانية الواحدة والدقة المتناهية في استخراج النتائج، وتشمل إضافة إلى مهام الآلة الحسابية البسيطة تنفيذ عدد كبير من العمليات الرياضية في حساب المثلثات، واللوغاريتمات إلى جانب العمليات الإحصائية لتسهل على الطلاب في المراحل المتوسطة والمتقدمة و طلاب الجامعات عالم العمليات الحسابية العلمية.

من أشهر الماركات العالمية في مجال الحاسبات تعتبر Casio اليابانية رائدة في السوق العالمية في قطاع الآلات الحاسبة على مدى عقود من الزمن. حتى أن الكثير من المستخدمين عندما لا يعثرون على آلة جديدة لعدم توفرها في الأسواق أو بسبب أسعارها الغالية يلجؤون إلى الآلات القديمة من الأصدقاء والأقارب، أو أسواق الخردة المستعملة. اليوم ومع الفورة التكنولوجية هذه المهمة أصبحت أسهل وأوفر بكثير من خلال مواقع خاصة بالإعلانات المجانية والمبوبة تتوفر عليها شتى أنواع الأجهزة الإلكترونية المستعلمة ومن بينها دون شك الآلات الحاسبة.



Casio: عراقة وتاريخ
كانت الآلة الحاسبة ‎14-A من Casio والتي تم إطلاقها عام 1957، جهازًا جديدًا ثوريًا يستخدم 342 مُرحّلة إلكترونية تقوم بحلّ عمليات الجمع، والطرح، والضرب، والقسمة، التي تضم حتى 14 رقماً. ثم أطلقت Casio في سبتمبر عام 1965، الطراز 001 التي كانت أول آلة حاسبة إلكترونية في العالم مزوّدة بوظيفة الذاكرة الداخلية، وفي العام التالي، بدأت كاسيو بتصدير منتجاتها إلى الولايات المتحدة وأوروبا، وبذلك خطت خطوتها الأولى كشركة مصنّعة في السوق العالمية.

في أغسطس 1972، أطلقت طراز Casio Mini الذي تم بيعه بسعر ثوري في ذلك الوقت، بهدف تمكين كافة الأشخاص من شرائه. حقق طراز Casio Mini نجاحًا كبيرًا في المبيعات حيث تم بيع مليون وحدة خلال عشرة أشهر فقط. التطورات التي أدخلتها كاسيو على حاسباتها تلاحقت ففي عام 2004، طوّرت الشركة آلة حاسبة علمية يمكنها عرض الكسور والجذور التربيعية ورموز أخرى كما تظهر في الكتب النصية. وتستمر Casio بتقديم منتجات مبتكرة حتى يومنا هذا، فقد أصدرت كاسيو مؤخراً آلة حاسبة علمية باللغة العربية في العالم. 


حاسبة باللغة العربية: أهم الخصائص والمميزات
قامت كاسيو الشرق الأوسط بالكشفت عن أول آلة حاسبة علمية قياسية بشاشة عرض باللغة العربية، وتم تطوير خط عربي لاستخدامه في هذه الآلة ليكون مفهوماً ومقروءاً في أي مكان في العالم. تعد الآلة ClassWiz fx-991EX والآلة ClassWiz fx-570EX أول آلات حاسبة علمية قياسية في العالم مزودة بوظيفة جداول البيانات.

تتضمن الآلة ClassWiz fx-991EX وظيفةً تحوّل المعادلات الرقمية المدخلة إليها إلى كود QR، حيث يمكن مسح هذا الكود لإظهار نفس الرسوم البيانية على الجهاز اللوحي أو الهاتف الذكي.

بينما تتميز الآلة ClassWiz fx-991EX بشاشة FSTN ذات دقة عالية، تعادل أربعة أضعاف دقة الآلات الحاسبة السابقة من كاسيو، وبهذا رفعت كاسيو من مستوى واجهة المستخدم في آلاتها الحاسبة، لتسمح بعرض الأيقونات وبعض الصور الأخرى بشكل أوضح. هذا إضافةً إلى أن هذه الآلة قادرة على أداء عمليات حسابية معقدة، مثل حساب التفاضل والعمليات الخطية والمتجهة، وحسابات المصفوفات والمعادلات ذات أربعة متغيرات. وتأتي الآلة ClassWiz fx-991EX  بنظام طاقة ذي اتجاهين يجمع بين البطارية والخلية الشمسية.



إذا أعجبك الموضوع شاركه مع أصدقائك ولا تنس الانخراط في صفحاتنا على الفايسبوك وغوغل + وتويتر وأنستارغرام .